• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
الأکوع, . (2007). ESTIMATION OF MARKETING MARGINS FOR THE MOST IMPORTANT VEGETABLE AND FRUIT CROPS IN REPUBLIC OF YEMEN دراسة تحليلية للهوامش التسويقية لأهم محاصيل الخضر والفاکهة في الجمهورية اليمنية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 32(10), 8645-8653. doi: 10.21608/jaess.2007.48062
أحمد الأکوع. "ESTIMATION OF MARKETING MARGINS FOR THE MOST IMPORTANT VEGETABLE AND FRUIT CROPS IN REPUBLIC OF YEMEN دراسة تحليلية للهوامش التسويقية لأهم محاصيل الخضر والفاکهة في الجمهورية اليمنية". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 32, 10, 2007, 8645-8653. doi: 10.21608/jaess.2007.48062
الأکوع, . (2007). 'ESTIMATION OF MARKETING MARGINS FOR THE MOST IMPORTANT VEGETABLE AND FRUIT CROPS IN REPUBLIC OF YEMEN دراسة تحليلية للهوامش التسويقية لأهم محاصيل الخضر والفاکهة في الجمهورية اليمنية', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 32(10), pp. 8645-8653. doi: 10.21608/jaess.2007.48062
الأکوع, . ESTIMATION OF MARKETING MARGINS FOR THE MOST IMPORTANT VEGETABLE AND FRUIT CROPS IN REPUBLIC OF YEMEN دراسة تحليلية للهوامش التسويقية لأهم محاصيل الخضر والفاکهة في الجمهورية اليمنية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2007; 32(10): 8645-8653. doi: 10.21608/jaess.2007.48062

ESTIMATION OF MARKETING MARGINS FOR THE MOST IMPORTANT VEGETABLE AND FRUIT CROPS IN REPUBLIC OF YEMEN دراسة تحليلية للهوامش التسويقية لأهم محاصيل الخضر والفاکهة في الجمهورية اليمنية

Article 5, Volume 32, Issue 10, October 2007, Page 8645-8653  XML PDF (0 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2007.48062
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Author
أحمد الأکوع
قسم الزراعة ،کلية الزراعة والطب البيطري ـ جامعة ذمار ـ الجمهورية اليمنية
Abstract
تعتبر دراسة الهوامش التسويقية من الأهمية بمکان ، لدورها الأساسي في فهم طبيعة المشاکل التسويقية من ناحية ،ومعرفة مستوى التطور والأداء الذي بلغته أي دولة في نظامها التسويقي من ناحية أخرى. من هذا المنطق، أجريت هذه الدراسة، بهدف تقدير الهوامش التسويقية لأهم محاصيل الخضر والفاکهة في الجمهورية اليمنية خلال الفترة (1990ـ2004). خلصت الدراسة الي أن  متوسط الهامش التسويقي للخضار بلغ 28% والفاکهة 17% من متوسط أسعارهما في أسواق التجزئة على مستوى الجمهورية . وبقدر ما تعکس هذه النتيجة مستوى منخفضاً للتکاليف التسويقية للمحاصيل المدروسة بين أسواق الجملة والتجزئة ، إلا أنها تشير من ناحيةٍ أخرى إلى ضعف الأجهزة التسويقية ومحدودية الخدمات والوظائف التسويقية المؤداة على تسويق هذه السلع في اليمن ، مما يستدعي تقوية وتطوير هذه الأجهزة التسويقية ، کإحدى توصيات هذه الدراسة ، والعمل على زيادة الاستثمارات في هذا المجال وتشجيع الدولة على قيام المزيد من التعاونيات الزراعية ذات الطابع التسويقي.    
 
Supplementary Files
download 5-748.pdf
Statistics
Article View: 160
PDF Download: 338
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.