الأکوع, . (2007). ESTIMATION OF MARKETING MARGINS FOR THE MOST IMPORTANT VEGETABLE AND FRUIT CROPS IN REPUBLIC OF YEMEN دراسة تحليلية للهوامش التسويقية لأهم محاصيل الخضر والفاکهة في الجمهورية اليمنية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 32(10), 8645-8653. doi: 10.21608/jaess.2007.48062
أحمد الأکوع. "ESTIMATION OF MARKETING MARGINS FOR THE MOST IMPORTANT VEGETABLE AND FRUIT CROPS IN REPUBLIC OF YEMEN دراسة تحليلية للهوامش التسويقية لأهم محاصيل الخضر والفاکهة في الجمهورية اليمنية". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 32, 10, 2007, 8645-8653. doi: 10.21608/jaess.2007.48062
الأکوع, . (2007). 'ESTIMATION OF MARKETING MARGINS FOR THE MOST IMPORTANT VEGETABLE AND FRUIT CROPS IN REPUBLIC OF YEMEN دراسة تحليلية للهوامش التسويقية لأهم محاصيل الخضر والفاکهة في الجمهورية اليمنية', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 32(10), pp. 8645-8653. doi: 10.21608/jaess.2007.48062
الأکوع, . ESTIMATION OF MARKETING MARGINS FOR THE MOST IMPORTANT VEGETABLE AND FRUIT CROPS IN REPUBLIC OF YEMEN دراسة تحليلية للهوامش التسويقية لأهم محاصيل الخضر والفاکهة في الجمهورية اليمنية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2007; 32(10): 8645-8653. doi: 10.21608/jaess.2007.48062
ESTIMATION OF MARKETING MARGINS FOR THE MOST IMPORTANT VEGETABLE AND FRUIT CROPS IN REPUBLIC OF YEMEN دراسة تحليلية للهوامش التسويقية لأهم محاصيل الخضر والفاکهة في الجمهورية اليمنية
قسم الزراعة ،کلية الزراعة والطب البيطري ـ جامعة ذمار ـ الجمهورية اليمنية
Abstract
تعتبر دراسة الهوامش التسويقية من الأهمية بمکان ، لدورها الأساسي في فهم طبيعة المشاکل التسويقية من ناحية ،ومعرفة مستوى التطور والأداء الذي بلغته أي دولة في نظامها التسويقي من ناحية أخرى. من هذا المنطق، أجريت هذه الدراسة، بهدف تقدير الهوامش التسويقية لأهم محاصيل الخضر والفاکهة في الجمهورية اليمنية خلال الفترة (1990ـ2004). خلصت الدراسة الي أن متوسط الهامش التسويقي للخضار بلغ 28% والفاکهة 17% من متوسط أسعارهما في أسواق التجزئة على مستوى الجمهورية . وبقدر ما تعکس هذه النتيجة مستوى منخفضاً للتکاليف التسويقية للمحاصيل المدروسة بين أسواق الجملة والتجزئة ، إلا أنها تشير من ناحيةٍ أخرى إلى ضعف الأجهزة التسويقية ومحدودية الخدمات والوظائف التسويقية المؤداة على تسويق هذه السلع في اليمن ، مما يستدعي تقوية وتطوير هذه الأجهزة التسويقية ، کإحدى توصيات هذه الدراسة ، والعمل على زيادة الاستثمارات في هذا المجال وتشجيع الدولة على قيام المزيد من التعاونيات الزراعية ذات الطابع التسويقي.