محمـد سرحان, ., الرميلى, . (2019). مستوى معرفة واتجاهات طلاب کلية الزراعة بجامعتى جنوب الوادى واسوان نحو مجالات وابعاد الزراعة الدولية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 10(12), 669-676. doi: 10.21608/jaess.2019.71153
أحمد مصطفى محمـد سرحان; محمـد عبد العلیم الرميلى. "مستوى معرفة واتجاهات طلاب کلية الزراعة بجامعتى جنوب الوادى واسوان نحو مجالات وابعاد الزراعة الدولية". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 10, 12, 2019, 669-676. doi: 10.21608/jaess.2019.71153
محمـد سرحان, ., الرميلى, . (2019). 'مستوى معرفة واتجاهات طلاب کلية الزراعة بجامعتى جنوب الوادى واسوان نحو مجالات وابعاد الزراعة الدولية', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 10(12), pp. 669-676. doi: 10.21608/jaess.2019.71153
محمـد سرحان, ., الرميلى, . مستوى معرفة واتجاهات طلاب کلية الزراعة بجامعتى جنوب الوادى واسوان نحو مجالات وابعاد الزراعة الدولية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2019; 10(12): 669-676. doi: 10.21608/jaess.2019.71153
مستوى معرفة واتجاهات طلاب کلية الزراعة بجامعتى جنوب الوادى واسوان نحو مجالات وابعاد الزراعة الدولية
1قسم الإرشاد الزراعي _ کلية الزراعة _ جامعة جنوب الوادي _ قنا
2قسم الإرشاد الزراعى _ کلية الزراعة _ جامعة اسوان _ اسوان
Abstract
استهدف هذا البحث بصفة رئيسية التعرف على مستوى معرفة واتجاهات طلاب کلية الزراعة بجامعتى جنوب الوادى وأسوان نحو مجالات وابعاد الزراعة الدولية ، وتم أجراء هذه البحث على طلاب الفرقة الرابعة بکليتى الزراعة بقنا وأسوان على عينة بلغ قوامها (450) طالبا من إجمالي طلاب الفرقة الرابعة والبالغ عددهم (570) طالبا بنسبة (78.9 %) ، و تم جمع بيانات البحث عن طريق الاستبيان بالمقابلة الشخصية بمقر کليتى الزراعة بقنا وأسوان. وتم جمع بيانات البحث خلال شهر أکتوبر لعام 2019، واستخدمت التکرارات، والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل الإختلاف کأدوات للتحليل الإحصائي واستخلاص نتائج الدراسة .ويمکن تلخيص أهم النتائج التي أسفر عنها هذا البحث على النحو التالي .أن أکثر المصادر التى يم اعتماد الطلاب المبحوثين عليها فى الحصول على معلومات تتعلق بالزراعة الدولية جاءت فى مقدمتها أعضاء هيئة التدريس، وبعض المقررات الدراسية، وشبکة الأنترنت بمعامل اختلاف بلغ (18.2، 21.6، 27.3 ) على الترتيب. أن أکثر الطرق والأساليب التى يعتمد عليها الطلاب فى بناء قدراتهم ومسارهم المهنى جاء فى مقدمة تلک الطرق والأساليب السعى لمعرفة أحدث المعلومات، والإطلاع الواسع فى مجال التخصص، والمشارکة فى الندوات والمؤتمرات التى تعقد بالکلية بمعامل اختلاف بلغ (27.4، 29.4، 32.0) على الترتيب. جاء المتوسط العام لمستوى أهمية مجالات الزراعة الدولية بمستوى أهمية عالي بمعامل اختلاف بلغ (35.9). جاء المتوسط العام لمستوى معرفة المبحوثين لمجالات الزراعة الدولية بمستوى متوسط وذلک بمعامل اختلاف بلغ (49.7).أظهرت نتائج البحث أن أولويات الاحتياجات التدريبية فى مجال الزراعة الدولية جاءت فى مقدمتها (العوامل الاقتصادية التي تؤثر على الزراعة في مصر والعالـم ، والعوامل التسويقية والتصديرية وتأثيرها على الزراعة فى مصر والعالم ، و الممارسات الزراعية المستدامة وتأثيرها على الزراعة في مصـر، والمواقع الجغرافية بالنسبة لمصر والعالم) على الترتيب .وأخيرا أظهرت نتائج البحث أن اتجاهات الطلاب المبحوثين نحو التدريب على مجالات الزراعة الدولية جاءت إيجابية بمعامل اختلاف بلغ ( 23,8).