• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
غزى, . (2020). الوضع الراهن لدمج مفاهيم وآليات التنمية المستدامة فى مهام وأنشطة کليات الزراعة - دراسة حالة على کلية الزراعة – جامعة المنصورة. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 11(4), 221-230. doi: 10.21608/jaess.2020.95998
رباب ودیع عبد السمیع غزى. "الوضع الراهن لدمج مفاهيم وآليات التنمية المستدامة فى مهام وأنشطة کليات الزراعة - دراسة حالة على کلية الزراعة – جامعة المنصورة". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 11, 4, 2020, 221-230. doi: 10.21608/jaess.2020.95998
غزى, . (2020). 'الوضع الراهن لدمج مفاهيم وآليات التنمية المستدامة فى مهام وأنشطة کليات الزراعة - دراسة حالة على کلية الزراعة – جامعة المنصورة', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 11(4), pp. 221-230. doi: 10.21608/jaess.2020.95998
غزى, . الوضع الراهن لدمج مفاهيم وآليات التنمية المستدامة فى مهام وأنشطة کليات الزراعة - دراسة حالة على کلية الزراعة – جامعة المنصورة. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2020; 11(4): 221-230. doi: 10.21608/jaess.2020.95998

الوضع الراهن لدمج مفاهيم وآليات التنمية المستدامة فى مهام وأنشطة کليات الزراعة - دراسة حالة على کلية الزراعة – جامعة المنصورة

Article 1, Volume 11, Issue 4, April 2020, Page 221-230  XML PDF (696.1 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2020.95998
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Author
رباب ودیع عبد السمیع غزى email
قسم الإرشاد الزراعى والمجتمع الريفى ،کلية الزراعة ،جامعة المنصورة
Abstract
استهدف هذا البحث التعرف على الوضع الراهن لدمج مفاهيم وأليات التنمية المستدامة فى مهام وأنشطة کلية الزراعة ، فى محاور التعليم والتعلم ، والبحث العلمى ، وتنمية قدرات وتطوير أعضاء هيئة التدريس ، وخدمة المجتمع، والتخطيط الإستراتيجى ووضع رؤية مستقبلية تسهم فى تفعيل دور کلية الزراعة کمؤسسة تربوية لدمج مفاهيم وآليات التنمية المستدامة فى مهام وأنشطة کليات الزراعة ، تم إجراء هذا البحث فى  محافظة الدقهلية ،و تم اختيار کلية الزراعة جامعة المنصورة لإجراء هذه الدراسة ،وتم إختيار عينة عرضية بلغ قوامها (100) من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم يمثلون جميع التخصصات والبرامج الدراسية الموجودة فى الکلية ، وتم جمع البيانات من خلال استمارة استبيان بالمقابلة الشخصية خلال شهرى ( يونيو ، يوليو) 2019 ، وتم استخدام التکرارات والنسب المئوية والوزن النسبى واختبار (T) واختبار(F) کأدوات للتحليل الإحصائى.وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها أن متوسط الوزن النسبى لإدراک أعضاء هيئة التدريس المبحوثين لتضمين مفاهيم وآليات التنمية المستدامة فى محاور التعليم والتعلم ، والبحث العلمى ، وتنمية قدرات وتطوير أعضاء هيئة التدريس، وخدمة المجتمع ، والتخطيط الإستراتيجى بلغ (67.0%، 46.8%، 53.8%  ، 50.8%،36.8%) على الترتيب.وأن الموضوعات ذات الصلة بالجوانب البيئية للتنمية المستدامة قد إحتلت المرکز الأول بالنسبة لمستوى الأهمية ومستوى المعرفة ومستوى تغطية المقررات الدراسية لها من وجهة نظر المبحوثين ،ووجود فروق معنوية بين أعضاء هيئة فى محور تنمية القدرات وتطوير أعضاء هيئة التدريس طبقا لنوع عضو هيئة التدريس , وکذا وجود فروق معنوية بين أعضاء هيئة التدريس فى محور التعليم والتعلم والتخطيط الاستراتيجى طبقا للبرامج الدراسية ،ووجود فروق معنوية بينهم فى محاور التعليم والتعلم والبحث العلمى طبقا للخبرة  الأکاديمية
Keywords
التنميةالمستدامة -التعليم والتعلم; البحث العلمى; خدمة المجتمع- تنمية القدرات
Statistics
Article View: 242
PDF Download: 548
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.