عبد المعطي رمضان, . (2021). تقييم مهارات المرشدين الزراعيين في حل المشکلات الزراعية ببعض مراکز محافظة الدقهلية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12(8), 627-639. doi: 10.21608/jaess.2021.199058
أميرة محمود عبد المعطي رمضان. "تقييم مهارات المرشدين الزراعيين في حل المشکلات الزراعية ببعض مراکز محافظة الدقهلية". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12, 8, 2021, 627-639. doi: 10.21608/jaess.2021.199058
عبد المعطي رمضان, . (2021). 'تقييم مهارات المرشدين الزراعيين في حل المشکلات الزراعية ببعض مراکز محافظة الدقهلية', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 12(8), pp. 627-639. doi: 10.21608/jaess.2021.199058
عبد المعطي رمضان, . تقييم مهارات المرشدين الزراعيين في حل المشکلات الزراعية ببعض مراکز محافظة الدقهلية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2021; 12(8): 627-639. doi: 10.21608/jaess.2021.199058
تقييم مهارات المرشدين الزراعيين في حل المشکلات الزراعية ببعض مراکز محافظة الدقهلية
قسم الإرشاد الزراعي والمجتمع الريفي - کلية الزراعة- جامعة المنصورة.
Abstract
استهدف البحث الحالي تقييم واقع حل المشکلات من قبل المرشدين الزراعيين ببعض مراکز محافظة الدقهلية، وتم إجراء هذا البحث بأربع مراکز بمحافظة الدقهلية دکرنس، طلخا، بلقاس، السنبلاوين، و تم جمع بيانات هذا البحث باستخدام أسلوب الاستبيان بالمقابلة الشخصية لعينة عشوائية منتظمة من المرشدين الزراعيين بلغ قوامها 90 مرشداً زراعياً أثناء الاجتماع الأسبوعي الذي عقد بمقر الإدارات الزراعية بکل مرکز إداري خلال الفترة من يناير حتى مارس 2021. وتم استخدام التکرارات والنسب المئوية ، ومعامل ارتباط سبيرمان کأدوات للتحليل الإحصائي لاستخلاص نتائج البحث.وتتلخص أهم نتائج هذا البحث فيما يلي :بلغ المتوسط العام لمستوي اعتماد المرشدون الزراعيون علي مصادر المعلومات المدروسة لحل المشکلات (68,4).جاء المتوسط العام لمعدل تطبيق المرشدون المبحوثين للأنماط التفکير المدروسة (67,6) ولمستوي نجاحهم في حل المشکلات (60,9).بلغ المتوسط العام لمستوي أهمية مهارات حل المشکلات المدروسة (73,3) ، ومعدل تطبيق بلغ (55،8).جاء المتوسط العام لمستوي أهمية خطوات حل المشکلات المدروسة (73,3)، ومعدل تطبيق بلغ (59,9).کما أظهرت النتائج وجود علاقة معنوية بين أنماط التفکير المدروسة وبين معدل تطبيقهم لمهارات حل المشکلات و خطوات تطبيقها عند مستوي معنوية (0,01و0,05)، فيما عدا الخطوة المتعلقة بالمتابعة والتقييم .أوضحت النتائج أن أکثر المعوقات التي تحول دون الوصول الي حل للمشکلات هي الاندفاع الي التوصل للنتيجة قبل تحليل کافة أوجه المشکلة، والفشل في تجميع البيانات سواء المتعلقة بالمشکلة أو الحلول المقترحة بوزن نسبي بلغ (76,% و76,0%) علي الترتيب.