عطاالله, . (2024). هيكل التجارة الخارجية الزراعية وكفاءة القدرات اللوجستية بميناء دمياط. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 15(9), 439-449. doi: 10.21608/jaess.2024.315644.1332
السيد محمد عطاالله. "هيكل التجارة الخارجية الزراعية وكفاءة القدرات اللوجستية بميناء دمياط". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 15, 9, 2024, 439-449. doi: 10.21608/jaess.2024.315644.1332
عطاالله, . (2024). 'هيكل التجارة الخارجية الزراعية وكفاءة القدرات اللوجستية بميناء دمياط', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 15(9), pp. 439-449. doi: 10.21608/jaess.2024.315644.1332
عطاالله, . هيكل التجارة الخارجية الزراعية وكفاءة القدرات اللوجستية بميناء دمياط. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2024; 15(9): 439-449. doi: 10.21608/jaess.2024.315644.1332
هيكل التجارة الخارجية الزراعية وكفاءة القدرات اللوجستية بميناء دمياط
تعد الموانئ شريان النشاط الاقتصادي ونقطة عبور التجارة العالمية، وتستهدف الإدارة اللوجستية خفض التكلفة وزيادة الأرباح ودعم التنافسية، حيث حققت مصر المرتبة 58 عالميا وفقاً لتقرير البنك الدولي لمؤشر الأداء اللوجستي(LPI) 2023، واعتمد على بيانات أولية لعينة عشوائية بسيطة وبيانات ثانوية، واستخدم Regression، Reliability Analysis، Cornbach Alpha، Split-half reliability، Correlation Person، Spearman-Brown، Guttman، Factor Analysis. وكانت أهم النتائج: (1) زيادة نمو الصادرات والواردات الزراعية لميناء دمياط البحري بنحو 15.20%، 12.20%. (2) زيادة نسبية 1% لفقرات تحديد تكلفة الخدمة، خفض تكاليف دورة الطلب، تطبيق خرائط التدفق ستؤدي لزيادة نسبية 10.8%، 10.0%، 4.6%، كما أن العامل التقني يفسر نحو 26.49%، يليه عامل الإمداد اللوجستي للسلع الزراعية بنحو 22.42% من التباين الكلى. (3) زيادة نسبية 1% لتقليل فاقد الوقت، تقديم الخدمة دون تأخير، تقليل أوقات الانتظار، ستؤدي لزيادة نسبية بنحو 11.5%، 9.6%، 7.0%، وأن إدارة العمليات يفسر نحو 31.93%، يليه عامل Just In Timوالإدارة بنحو 23.50%، 19.49% من التباين الكلى (4) زيادة نسبية 1% لفقرات استخدام الرقمنة، زيادة الرقابة، التخطيط اللوجستي، النظم الالكترونية، ستؤدي لزيادة نسبية 10.3%، 9.8%، 9.5%، 9.1%، كما أن رقابة الجودة يفسر نحو 21.22% ، يليه تكنولوجيا المعلومات والتخطيط بنحو 21.1%، 17.86% من التباين الكلى (5) زيادة نسبية 1% لنظام التسجيل المسبق للشحنات ACL، تبسيط الإجراءات الجمركية ستؤدي لزيادة القدرة التنافسية 12.7%، 12.0%، كما أن الرقمية تفسر نحو 33.16%، يليه القيمة المضافة والبصمة الرقمية بنحو 20.06%، 18.30% من التباين الكلى. وتوصي الدراسة بتطبيق خرائط تدفق القيمة، والتقنيات عند فتح أسواق زراعية خارجية، وربط القطاع اللوجستي بالمناطق الصناعية ودمج تقنيات الشباك الواحد وتفعيل البصمة الرقمية للربط بين الموانئ العالمية لزيادة المنافسة.