• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
عبد الحميد, ., صادق, ., عوض, . (2014). THE ECONOMICS OF PRODUCTION AND MARKETING OF MEAT POULTRY IN THE LIGHT OF THE CURRENT VARIABLES (A CASE STUDY OF FAYOUM GOVERNORATE) اقتصاديات انتاج وتسويق دجاج اللحم في ظل المتغيرات الراهنة (دراسة حالة لمحافظة الفيوم). Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 5(5), 825-842. doi: 10.21608/jaess.2014.42205
سيد عبد الحميد; إيناس صادق; نسرين عوض. "THE ECONOMICS OF PRODUCTION AND MARKETING OF MEAT POULTRY IN THE LIGHT OF THE CURRENT VARIABLES (A CASE STUDY OF FAYOUM GOVERNORATE) اقتصاديات انتاج وتسويق دجاج اللحم في ظل المتغيرات الراهنة (دراسة حالة لمحافظة الفيوم)". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 5, 5, 2014, 825-842. doi: 10.21608/jaess.2014.42205
عبد الحميد, ., صادق, ., عوض, . (2014). 'THE ECONOMICS OF PRODUCTION AND MARKETING OF MEAT POULTRY IN THE LIGHT OF THE CURRENT VARIABLES (A CASE STUDY OF FAYOUM GOVERNORATE) اقتصاديات انتاج وتسويق دجاج اللحم في ظل المتغيرات الراهنة (دراسة حالة لمحافظة الفيوم)', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 5(5), pp. 825-842. doi: 10.21608/jaess.2014.42205
عبد الحميد, ., صادق, ., عوض, . THE ECONOMICS OF PRODUCTION AND MARKETING OF MEAT POULTRY IN THE LIGHT OF THE CURRENT VARIABLES (A CASE STUDY OF FAYOUM GOVERNORATE) اقتصاديات انتاج وتسويق دجاج اللحم في ظل المتغيرات الراهنة (دراسة حالة لمحافظة الفيوم). Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2014; 5(5): 825-842. doi: 10.21608/jaess.2014.42205

THE ECONOMICS OF PRODUCTION AND MARKETING OF MEAT POULTRY IN THE LIGHT OF THE CURRENT VARIABLES (A CASE STUDY OF FAYOUM GOVERNORATE) اقتصاديات انتاج وتسويق دجاج اللحم في ظل المتغيرات الراهنة (دراسة حالة لمحافظة الفيوم)

Article 8, Volume 5, Issue 5, May 2014, Page 825-842  XML PDF (349.16 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2014.42205
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
سيد عبد الحميد1; إيناس صادق1; نسرين عوض2
1قسم الاقتصاد الزراعي - کلية الزراعة - جامعة الفيوم
2معهد بحوث الاقتصاد الزراعي- وحدة بحوث الفيوم
Abstract
تعتبر لحوم الدواجن مصدر غني ورخيص للبروتين الحيواني في مصر مقارنة بالحوم الحمراء حيث تمثل نسبة البروتين في لحوم الدواجن 23% مقابل 20% من اللحوم الحمراء، 18% من السمک، 2%من البيض، 4,3% من اللبن. ومن جهة أخري يعتبر انخفاض نصيب الفرد في جمهورية مصر العربية من البروتينات الحيوانية من المشکلات الغذائية الهامة , وهناک سبيلان لزيادة نصيب الفرد في جمهورية مصر العربية من البروتينات أولهما  يتمثل في التوسع في استيراد المنتجات الحيوانية, وثانيها يترکزعلي زيادة الإنتاج المحلي وذلک بتشجيع المنتجين المحليين في الأستثمار والدخول في مشروعات الإنتاج الحيواني والدواجن مع الحفاظ علي استمرار تلک المشروعات.
وهنا تبرز المشکلة الأساسية للدراسة، تلک التي تترکز في عدم وضوح مستوي ثابت لکمية وقيمة إنتاج دجاج التسمين في الآونة الأخيرة بسبب انتقال وانتشار مرض أنفلونزا الطيور فى مصر مما ترتب عليه حدوث خللا واضطرابا ملحوظا فى صناعه الدواجن والصناعات الأخرى المرتبطة بها, مما أدى إلى إغلاق البعض, وتغيير نشاط البعض الأخر. الأمر الذي أدي إلي حدوث خسائر مالية کبيرة لهذا القطاع.
 لذا فقد استهدفت الدراسة توصيف بيئة انتاج وتسويق دجاج اللحم في محافظة الفيوم في ظل المتغيرات الراهنة.
واعتمدت الدراسة علي تقسيم النتائج إلي: النتائج الخاصة بالأوضاع الإنتاجية لمزارع التسمين، وأتضح أن معظم المزارع ذات ملکية خاصة، وکلما زادت سعة المزرعة تتجة الحيازة نحو الملکية الخاصة، کما أن متوسط عدد العنابر علي مستوي إجمالي العينة حوالي 3,18 عنابر. وفيما يخص عدد الدورات فان متوسط عدد الدورات بالعينة 4,75 دورة سنويا، وأن اغلب مزارع العينة غير مرخصة تمثل حوالي84,3% من إجمالي العينة.
واوضحت النتائج الخاصة بتأثير مرض أنفلونزا الطيور علي عينة الدراسة أن حوالي 20مزرعة تمثل حوالي 28,6% من إجمالي العينة کان نفوقها بسبب مرض أنفلونزا الطيور، تشير تقديرات الدراسة أن الآثار الاقتصادية لإنتشار مرض أنفلونزا الطيور في عينة الدراسة تنقسم إلي خسائر مباشرة بسبب المرض وتقدر بنحو  1,88657 مليون جنية، وخسائر غير المباشرة تقدر بنحو15,45963 مليون جنية، حيث يبلغ إجمالي الخسارة التي تعرض لها قطاع صناعة الدواجن بمحافظة الفيوم والناجمة عن انتشار مرض أنفلونزا الطيور نحو 17,3462 مليون جنية. 
کما اوضحت النتائج الخاصة بوصف الجوانب التسويقية لمزارع دجاج اللحم في عينة الدراسة والتي تناولت تحليل سلسلة القيمة والتنافسية لدجاج اللحم بالعينة موضع الدراسة حيث تم تقدير متوسط تکاليف الإنتاج لکل طن من دجاج اللحم للسعات المزرعية المختلفة لمنتجي دجاج اللحم حيث بلغ نحو 8759,8 جنية/طن. وبلغ متوسط السعات المزرعية من إجمالي الإيرادات لمنتجي دجاج اللحم نحو 12574,1 جنية/طن. بينما بلغ متوسط السعات المزرعية من صافي العائد لمنتجي دجاج اللحم نحو 12574,1 جنية/طن. في حين بلغ متوسط السعات المزرعية من متوسط التکاليف التسويقية لتاجرالجملة نحو 204,4 جنية/طن. وبلغ متوسط السعات المزرعية من إجمالي الإيرادات لتاجرالجملة نحو 963,6 جنية/طن. بينما بلغ متوسط السعات المزرعية من صافي العائد لتاجر الجملة نحو 764,7 جنية/طن. وبتقدير متوسط التکاليف التسويقية للطن/شهر من دجاج اللحم لتاجر تجزئة فقد بلغت نحو 465,2جنية/ طن، بينما بلغ إجمالي الإيرادات لکل طن من دجاج اللحم لتاجر تجزئة  الدواجن نحو 1122,75 جنية/ طن، في حين بلغ صافي عائد الدواجن لکل طن من دجاج اللحم لتاجر التجزئة الدواجن نحو 657,55 جنية/ طن.
وبقياس الکفاءة التسويقية تبين أنه کلما زاد حجم المزرعة زادت الکفاءة التسويقية للمزرعة، في حين تنخفض الکفاءة التسويقية لمزارع السعة الأولي والثانية وتقدر الکفاءة التسويقية لکلاهما بحوالي79,4 %،  وبلغت أقصاها في السعة الإنتاجية الخامسة حيث بلغت نحو 83,1%.   
Statistics
Article View: 246
PDF Download: 515
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.