• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
إمبابي, ., الدهيمي, ., عيسي, . (2014). ASSESSING OF MARKETING EFFICEINCY OF EGYPTIAN COTTON تقييم الکفاءة التسويقية لمحصول القطن المصري. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 5(9), 1387-1405. doi: 10.21608/jaess.2014.42572
زينب إمبابي; عبلة الدهيمي; سعيد عيسي. "ASSESSING OF MARKETING EFFICEINCY OF EGYPTIAN COTTON تقييم الکفاءة التسويقية لمحصول القطن المصري". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 5, 9, 2014, 1387-1405. doi: 10.21608/jaess.2014.42572
إمبابي, ., الدهيمي, ., عيسي, . (2014). 'ASSESSING OF MARKETING EFFICEINCY OF EGYPTIAN COTTON تقييم الکفاءة التسويقية لمحصول القطن المصري', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 5(9), pp. 1387-1405. doi: 10.21608/jaess.2014.42572
إمبابي, ., الدهيمي, ., عيسي, . ASSESSING OF MARKETING EFFICEINCY OF EGYPTIAN COTTON تقييم الکفاءة التسويقية لمحصول القطن المصري. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2014; 5(9): 1387-1405. doi: 10.21608/jaess.2014.42572

ASSESSING OF MARKETING EFFICEINCY OF EGYPTIAN COTTON تقييم الکفاءة التسويقية لمحصول القطن المصري

Article 6, Volume 5, Issue 9, September 2014, Page 1387-1405  XML PDF (377.17 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2014.42572
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
زينب إمبابي1; عبلة الدهيمي2; سعيد عيسي1
1المعمل المرکزي لبحوث التصميم والتحليل اﻹحصائي
2معهد بحوث اﻹقتصاد الزراعي
Abstract
يعتبر التحدي الأهم التقدير الکمي للکفاءة کرقم أو نسبة ،  وفي معظم الأحوال ، يسعي المزارعون إلي تقييم التکاليف التسويقية لأن خصمها يتم من کل وحدة نقود تصل إلي المستهلک النهائي0 ولقد أکدت الدراسات أن الخصائص اﻹنتاجية والتسويقية  أحد المعوقات الأساسية لما يعانيه  مزارعي  القطن خاصة من مشکلات إنتاجية وتسويقية ، وذلک من حيث صغر المساحات المزروعة وإنحسارها وتبعثرها بما يؤدي إلي إرتفاع التکاليف التسويقية ، وأيضا عدم توافر المعلومات اﻹحصائية التسويقية عن الکميات المطلوبة والمتداولة بالمناطق المختلفة وإن توافرت تکون للتجار والوسطاء بدرجة أکبر من المنتجين الزراعيين ، ويحول دون بلوغ اﻹنتاحية المثلي تدهورأساليب الري علي الرغم من الجهود المبذولة 0هذا بالاضافة إلي تعمد اﻹستيراد في مواسم الجني والحصاد يما يؤدي إلي إنخفاض الأسعار الأمر الذي ينعکس في مرونة العرض والطلب علي الترکيب المحصولي في الأعوام القادمة0

تبين وجود علاقة طردية مؤکدة إحصائيا بين الکفاءة التسويقية کمتغير تابع و السعر المزرعي کمتغير مستقل ، کما تبين وجود علاقة عکسية مؤکدة إحصائيا بين الکفاءة التسويقية کمتغير تابع وأسعار التصدير کمتغير مستقل0
بلغ الوسط الهندسي 57 ٪ لمؤشر قوة التصدير للقطن المصري عن الفترة( 1995-2011) کما بلغ الوسط الهندسي لمؤشر اﻹعتماد علي التصدير  17 ٪ 0
بلغ متوسط مؤشر إختراق السوق لکل من الهند ، وألمانيا ، وإيطاليا ، والصين ،  وجنوب أفريقيا  ، وسويسرا ، والفلبين    نحو 1٪ ، 2٪ ، 6٪، 2 ٪  ، 1٪ ، 5٪  ، 1٪ لوسط الفترة 1995 -2011 
وجود إتجاها متزايدا معنويا إحصائيا في قيمة الواردات بمعدل زيادة  نحو7‚14٪ وثابتا نسبيا في قيمة الصادرات وکمية الصادرات وکمية الواردات 0 کما إتجهت نسبة تغطية الصادرات للواردات وسعر التصدير نحو الثبات حيث لم تثبت المعنوية اﻹحصائية0

وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة ، توصي الدراسة بما يلي:

دراسة علمية للسياسات المحلية للتجارب الناجحة في إنتاج و تسويق القطن مثل تجربة حکومة الصين من حيث دعم المنتجين ، الحوافز السعرية ، ونظام الحصص في شراء المحصول من المزارعين ، وتقديم قروض للمزارعين بأسعار تفضيلية ، والمبالغ المدفوعة مقدما لمنتجي القطن قبل الزراعة ، مما ينعکس علي زيادة المساحة واﻹنتاج واﻹنتاجية0
اﻹهتمام باﻹرشاد الزراعي وزيادة  عدد الکوادر مع توصيل المعلومة  بروح اﻹنتماء 0
التواصل بين الأطراف : الأنتاج والبحوث واﻹرشاد والمحالج والمغازل والتصدير علي أن يکون هناک قرارات تنظيمية تنفيذية مجتمعة ملزمة لکل الأطراف تحت أي ظروف بما يحقق المحافقظة علي مکانة المحمصول القومية والعالمية في ظل المصلحة القومية 0
زيادة البحوث  العلمية وتطبيقها في قطاع الغزل والحليج کأحد الروافد الهامة لتسويق القطن المصري0
Statistics
Article View: 173
PDF Download: 436
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.