الجمل, ., الغاوي, ., البرعي, . (2013). THE FACTORS AFFECTING THE ADOPTION OF THE IDEA OF FEEDING SHEEP AND GOATS ON DATES AND OLIVES BY-PRODUCTS BY BREEDERS IN SIWA OASIS العوامل المؤثرة علي تبني فکرة تغذية الأغنام والماعز علي مخلفات تصنيع البلح والزيتون بين المربين بواحـة سيــوه. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 4(2), 329-353. doi: 10.21608/jaess.2013.43045
محمود الجمل; محمد الغاوي; أحمد البرعي. "THE FACTORS AFFECTING THE ADOPTION OF THE IDEA OF FEEDING SHEEP AND GOATS ON DATES AND OLIVES BY-PRODUCTS BY BREEDERS IN SIWA OASIS العوامل المؤثرة علي تبني فکرة تغذية الأغنام والماعز علي مخلفات تصنيع البلح والزيتون بين المربين بواحـة سيــوه". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 4, 2, 2013, 329-353. doi: 10.21608/jaess.2013.43045
الجمل, ., الغاوي, ., البرعي, . (2013). 'THE FACTORS AFFECTING THE ADOPTION OF THE IDEA OF FEEDING SHEEP AND GOATS ON DATES AND OLIVES BY-PRODUCTS BY BREEDERS IN SIWA OASIS العوامل المؤثرة علي تبني فکرة تغذية الأغنام والماعز علي مخلفات تصنيع البلح والزيتون بين المربين بواحـة سيــوه', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 4(2), pp. 329-353. doi: 10.21608/jaess.2013.43045
الجمل, ., الغاوي, ., البرعي, . THE FACTORS AFFECTING THE ADOPTION OF THE IDEA OF FEEDING SHEEP AND GOATS ON DATES AND OLIVES BY-PRODUCTS BY BREEDERS IN SIWA OASIS العوامل المؤثرة علي تبني فکرة تغذية الأغنام والماعز علي مخلفات تصنيع البلح والزيتون بين المربين بواحـة سيــوه. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2013; 4(2): 329-353. doi: 10.21608/jaess.2013.43045
THE FACTORS AFFECTING THE ADOPTION OF THE IDEA OF FEEDING SHEEP AND GOATS ON DATES AND OLIVES BY-PRODUCTS BY BREEDERS IN SIWA OASIS العوامل المؤثرة علي تبني فکرة تغذية الأغنام والماعز علي مخلفات تصنيع البلح والزيتون بين المربين بواحـة سيــوه
1قسم الإرشاد الزراعي والمجتمع الريفي - کلية الزراعة – جامعة المنصورة
2قسم الإرشاد الزراعي- شعبة الدراسات الإقتصادية والإجتماعية- مرکز بحوث الصحراء
Abstract
إستهدف هذا البحث دراسة العوامل المؤثرة علي مسار تبني فکرة تغذية الأغنام والماعز على مخلفات تصنيع البلح والزيتون بين المربين بواحة سيوه، وتم تحقيق هذا الهدف الرئيسي من خلال التعرف على الخصائص الشخصية والإجتماعية والإقتصادية والإتصالية والنفسية للمربين المبحوثين، والتعرف على مراحل عملية تبنيهم للفکرة المطورة موضع الدراسة، والتعرف على علاقة خصائصهم المدروسة وإستمرارية تبنيهم للفکرة المطورة موضع الدراسة، والتعرف على رأيهم في بعض الخصائص المميزة للفکرة المطورة موضع الدراسة، والتعرف على العلاقة بينها وبين إستمرارية تبني المربين المبحوثين لها، والتعرف على رأي المربين المبحوثين في أهم المشکلات التي تواجههم في مجال تغذية الأغنام والماعز بمنطقة الدراسة، وکذلک مقترحاتهم للتغلب عليها.
وأُجري هذا البحث بواحة سيوه من خلال تنفيذ إيضاحات عملية بعرض النتائج لنشر الفکرة المطورة المدروسة بين مربي الأغنام والماعز بمنطقة المراقي والتي تعد من أکبر المناطق بالواحة من حيث عدد مربي الأغنام والماعز الحائزين على عشرة رؤوس فأکثر منها. وتم سحب عينة عشوائية بسيطة قوامها 50 مربي لنشر الفکرة موضع الدراسة، وتم البدء في الإعداد لنشر تلک الفکرة موضع الدراسة خلال شهري فبراير ومارس 2010 وبدأ عملية النشر الفعلي لتلک الفکرة بداية من شهر إبريل2010 وأستمر تتبع مسار تبني المربين المبحوثين من خلال العديد من الزيارات الميدانية لمنطقة البحث حتى شهر إبريل 2011.وجمعت البيانات الميدانية بإستخدام إستمارة إستبيان سبق إعدادها وإختبارها مبدئياً، ولتحليل بيانات هذا البحث إحصائياً فقد تم إستخدام بعض المقاييس الإحصائية الوصفية کالتکرارات والنسب المئوية واختبار مربع کاي (کا2)
وتتمثل أهم نتائج البحث فيما يلي:
أن (2) مبحوثاً بنسبة (4%) من إجمالي المبحوثين توقفوا عند مرحلة الوعي والانتباه للفکرة المطورة المدروسة، وواصل (48) مبحوثاً بنسبة (96%) إلى مرحلة الاهتمام، حيث توقف في هذه المرحلة (8) مبحوثين بنسبة (16%)، وواصل (40) مبحوثاً بنسبة (80%) إلي مرحلة التقييم، حيث توقف في هذه المرحلة (8) مبحوثين بنسبة (16%)، وواصل (32) مبحوثاً بنسبة (64%) إلى مرحلة التجريب، حيث توقف في هذه المرحلة (3) مبحوثين بنسبة (6%)، وواصل (29) مبحوثاً بنسبة (58%) إلى مرحلة التقييم بعد التجريب، حيث توقف في هذه المرحلة (2) مبحوثاً بنسبة (4%)، وواصل (27) مبحوثاً بنسبة (54%) إلى مرحلة التبني النهائي للفکرة المطورة موضع الدراسة.
وجود علاقة معنوية بين مستوى إستمرارية تبني المبحوثين للفکرة المطورة موضع الدراسة وبين کل من خصائصهم المدروسة التالية عند مستوى معنوية 0.01 وهي السن وحجم الحيازة الزراعية الحيوانية، والخبرة في تربية الأغنام والماعز، والمشارکة الاجتماعية الرسمية، والمشارکة الاجتماعية التطوعية، والتعرض لمصادر المعلومات الزراعية، والاتجاه نحو مهنة تربية الأغنام والماعز، والاتجاه نحو الإرشاد الزراعي، والاستعداد للمخاطرة، والاعتقاد في العلم. وعند مستوى معنوية 0.05 وهي: المستوى التعليمي، والمهنه، وحجم الحيازة الزراعية الأرضية، والقيادة القبلية، والانفتاح الثقافي، وقيم الإنتاجية، وقيم الادخار، والطموح.
وجود علاقة معنوية بين مستوى استمرارية تبني المبحوثين للفکرة المطورة موضع الدراسة وبين الخصائص التاليه لهذه الفکرة عند مستوى معنوية 0.01 وبين المتغيرات التالية: الوقت اللازم لإعداد العليقة، وتکلفة العليقة، ودرجة التعقيد، والقابلية للملاحظة، واستقلالية الممارسة، الظهور والعلانية، وإمکانية التجريب، والتوافق مع الثقافة السيوية. وعند مستوى معنوية 0.05 وهي الجهد المبذول لإعداد العليقة، والمرونة النسبية.
ذکر المبحوثون ثماني مشکلات تواجهم في مجال تغذية الأغنام والماعز بواحة سيوه وإقترحوا عدداً من المقترحات للتغلب عليها.