متولى, . (2007). PRIVATE SECTOR'S IN MARKETING FRUIT CROPS IN THE WEST NUBARIA AREA دور القطاع الخاص فى تسويق الفاکهة بمنطقة غرب النوبارية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 32(1), 335-347. doi: 10.21608/jaess.2007.47204
يسرية متولى. "PRIVATE SECTOR'S IN MARKETING FRUIT CROPS IN THE WEST NUBARIA AREA دور القطاع الخاص فى تسويق الفاکهة بمنطقة غرب النوبارية". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 32, 1, 2007, 335-347. doi: 10.21608/jaess.2007.47204
متولى, . (2007). 'PRIVATE SECTOR'S IN MARKETING FRUIT CROPS IN THE WEST NUBARIA AREA دور القطاع الخاص فى تسويق الفاکهة بمنطقة غرب النوبارية', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 32(1), pp. 335-347. doi: 10.21608/jaess.2007.47204
متولى, . PRIVATE SECTOR'S IN MARKETING FRUIT CROPS IN THE WEST NUBARIA AREA دور القطاع الخاص فى تسويق الفاکهة بمنطقة غرب النوبارية. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2007; 32(1): 335-347. doi: 10.21608/jaess.2007.47204
PRIVATE SECTOR'S IN MARKETING FRUIT CROPS IN THE WEST NUBARIA AREA دور القطاع الخاص فى تسويق الفاکهة بمنطقة غرب النوبارية
بقسم بحوث التسويق الزراعى - معهد بحوث الاقتصاد الزراعى - وزارة الزراعة
Abstract
يمتلک القطاع الخاص المتمثل فى فئة المستثمرين ( أفراد وشرکات) لمساحات کبيرة بمنطقة غرب النوبارية أهم مناطق إنتاج الفاکهة بالأراضي الجديدة بالنوبارية وذلک بناءاً على تشجيع من الدولة بإعطائهم کثير من التسهيلات من أجل تحقيق هدف الدولة وهو الإنتاج من أجل التصدير.
ومن أجل الوصول إلي هدف البحث الذى يتمثل فى معرفة الدور الذى يقوم به القطاع الخاص فى تسويق الفاکهة بمنطقة غرب النوبارية ومدى نجاحه فى تحقيق هدف الدولة بزيادة الصادرات فقد تم اختيار 43 شرکة لکبار المستثمرين تقوم بالإنتاج الفاکهى ونحو 50 مستثمر من صغار المستثمرين من خلال عينة عشوائية بسيطة وقد تبين من دراسة العينة أن الإنتاج المسوق للتصدير لم يتجاوز نسبة 20% من الإنتاج فى حين استحوذ السوق المحلى على نحو 80%، هذا إلى جانب أن غالبية المنتجين على المستوى المحلى في عينة الدراسة يقومون بتصريف إنتاجهم من الفاکهة عن طريق البيع بالکلالة بنسبة تمثل 54% مما يعرضهم لاستغلال تجار الجملة بحصولهم على أسعار مزرعية منخفضة فضلاً عن قيام بعض المنتجين بالبيع بأنفسهم فى أسواق الجملة کالعبور، النزهة، 6 أکتوبر لکميات من أنواع الفاکهة بنسبة تمثل 26%. والى جانب ذلک فقد تم التعرف على بعض المشکلات التسويقية التى تواجه القطاع الخاص فى تسويق الفاکهة في عينة الدراسة و من ثم فقد تم اقتراح بعض التوصيات التى قد تفيد فى علاجها وزيادة الکميات الموجهة للتصدير باعتباره الهدف الاساسي للقطاع الخاص فى مثل هذه النوعية من الاراضى الزراعية، وفيما يلى أهم النتائج البحثية :
قدرت الکميات المسوقة من أنواع الفاکهة عن طريق العينة المختارة من کبار المستثمرين بنحو 107 ألف طن عام 2005/2006 موزعة وفقاً لنظم البيع المختلفة کالآتي:
نظام البيع بأسلوب الکلالة بنسبة تمثل 67.2%، البيع فى سوق الجملة بنسبة تمثل 5.9% وأخيراً البيع للمصدرين بنسبة 26.9% من الکمية المسوقة.
قدرت الکميات المسوقة من أنواع الفاکهة من العينة المختارة من صغار المستثمرين الأفراد بنحو 1.63 ألف طن عام (2005/2006) موزعة وفقاً للمنفذ التسويقى کالآتي: أسلوب البيع بالکلالة بنسبة 31.9% ، و59.6% أسلوب البيع فى أسواق الجملة،و 8.6% فقط فى حالة البيع للمصدرين .
وبصفة عامة فقد أوضحت الدراسة أن أسلوب البيع بالکلالة فى القطاع الخاص في جملته بالعينة قد أستحوذ على النصيب الاکبر بنسبة 54.1%، يليه أسلوب البيع فى اسواق الجملة بنسبة 25.8% ولقد جاء أسلوب البيع للمصدرين فى المرتبة الاخيرة بنسبة 20.1% من جملة الکميات المسوقة من مختلف أنواع الفاکهة بالعينة المقدرة بنحو 170 ألف طن وهذا الوضع التسويقي يعتبر غير مرغوبا في فى ظل استهداف زيادة الصادرات.
يعتبر البيع فى أسواق الجملة أفضل من البيع بأسلوب الکلالة لانواع الفاکهة المختلفة ويلجأ المنتجون لهذا الأسلوب نتيجة للمشاکل التسويقية التى تواجهم عند تصريف منتجاتهم في الأسواق مثل:
أ - ارتفاع أجور الأيدي العاملة رغم قلة خبرتها فى تأدية مختلف الوظائف التسويقية مما يؤدى إلى خفض جودة المنتج وزيادة نسبة التالف باعتبار الزروع الفاکهية زروع سريعة التلف وبالتالى حصولهم على أدنى الاسعار المزرعية .
ب- ارتفاع تکلفة النقل لبعد الأسواق عن مناطق الانتاج وکذلک أرتفاع تکلفة أثمان العبوات وارتفاع عمولة تجار الجملة.