جرجس, ., محمود, . (2007). AN ECONOMIC STUDY FOR TOMATOES MARKETING EFFICIENCY IN EGYPT دراسة إقتصادية للکفاءة التسويقية للطماطم فى مصر. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 32(4), 2543-2553. doi: 10.21608/jaess.2007.47227
أنجيل جرجس; سعاد محمود. "AN ECONOMIC STUDY FOR TOMATOES MARKETING EFFICIENCY IN EGYPT دراسة إقتصادية للکفاءة التسويقية للطماطم فى مصر". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 32, 4, 2007, 2543-2553. doi: 10.21608/jaess.2007.47227
جرجس, ., محمود, . (2007). 'AN ECONOMIC STUDY FOR TOMATOES MARKETING EFFICIENCY IN EGYPT دراسة إقتصادية للکفاءة التسويقية للطماطم فى مصر', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 32(4), pp. 2543-2553. doi: 10.21608/jaess.2007.47227
جرجس, ., محمود, . AN ECONOMIC STUDY FOR TOMATOES MARKETING EFFICIENCY IN EGYPT دراسة إقتصادية للکفاءة التسويقية للطماطم فى مصر. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2007; 32(4): 2543-2553. doi: 10.21608/jaess.2007.47227
AN ECONOMIC STUDY FOR TOMATOES MARKETING EFFICIENCY IN EGYPT دراسة إقتصادية للکفاءة التسويقية للطماطم فى مصر
يعتبر محصول الطماطم من محاصيل الخضر الهامة التى يتم زراعتها على مدار العام، ونظراً لانها من السلع سريعة الفساد والتلف فانها تتعرض دائما لتقلبات سعرية على مستوى المنتج والمستهلک، مما يؤثر بصورة سلبية على السياسات الانتاجية والتسويقية والتصديرية للطماطم، وهو ما يؤثر ايضا على الانصبة السوقية للوسطاء.
وترجع مشکلة البحث ان منتجى الطماطم يواجهون ظروفا صعبة خاصة فى المناطق الريفية التى تنتشر بها المزارع التقليدية والمتناثرة فى أنحاء متفرقة، ولذلک فان الحاجة لنظام تسويقى کفء أصبح ضرورة ملحة لتقليل الفاقد فى الانتاج وامکانية المنافسة الحرة داخل الأسواق المرکزية والفرعية.
ولقد استهدف البحث التعرف على الخدمات والوظائف التسويقية من خلال قياس الکفاءة التسويقية لمحصول الطماطم، والخدمات والوظائف التسويقية عبر المراحل والمسالک التسويقية المختلفة، ودراسة الهوامش التسويقية ونصيب المنتج وتاجر الجملة وتاجر التجزئة من توزيع جنيه المستهلک للحکم على کفاءة أداء النظام التسويقى.
ولقد اعتمد البحث على أسلوب التحليل الوصفى للبيانات، بإستخدام المتوسطات والنسب المئوية کما تم إستخدام معادلات الاتجاه العام، وحساب معايير الکفاءة التسويقية لمحصول الطماطم، وقد تم الحصول على البيانات الثانوية من الجهاز المرکزى للتعبئة العامة والإحصاء ووزارة الزراعة وإستصلاح الاراضى خلال الفترة (1990-2005).
ولقد ناقش البحث الوضع الراهن لإنتاج الطماطم فى مصر موزعة على العروات الثلاث الشتوى والصيفى والنيلى، فيما يتعلق بتطور المساحة والإنتاجية والإنتاج، حيث اوضحت النتائج وجود زيادة معنوية فى المساحة والانتاجية والانتاج، باستثناء مساحة العروة النيلى.
ولقد تبين ان کل من نصيب المنتج وتاجر الجملة وتاجر التجزئة يمثل فى المتوسط نحو 45.3%، 24.0%، 30.7% من توزيع جنيه المستهلک خلال متوسط فترة الدراسة، ولقد اوضحت نتائج التحليل وجود تناقص معنوى فى نصيب المنتج من جنيه المستهلک.
کما اتضح ان الهوامش التسويقية النسبية بين سعر التجزئة وسعر المنتج قد اخذت اتجاها متزايدا سواء فى صورتها المطلقة او النسبية، ولقد تبين انخفاض الکفاءة التسويقية محصول الطماطم، حيث بلغت أدناها عام 2005 بنحو 19.7%، کما بلغت أقصاها عام 2000 بنحو 32.5%، واوضحت نتائج تحليل تطور الکفاءة التسويقية لمحصول الطماطم، أنها تکاد تکون ثابته تقريبا نظرا لعدم معنويتها احصائيا، حيث
بلغت نحو 24.0% لمتوسط فترة الدراسة، وهذا يوضح عدم حدوث تغيرات ملموسة فى الکفاءة التسويقية للطماطم خلال فترة الدراسة.
وأخيرا اوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتکوين شرکات تهتم بشراء انتاج الطماطم من المزارعين فى مناطق انتاجهم وتقوم بتسويقه فى الاسواق المختلفه، والتدخل فى ضبط وتحقيق الاستقرار فى الاسعار، خاصة فى حالة التقلبات الشديدة لتحقيق التوازن فى عرض وطلب الطماطم بالاسواق المختلفة، مع الاهتمام بالعمليات التسويقية المختلفة خاصة اثناء تداول المحصول عبر المراحل التسويقية المختلفة لتقليل حجم الفاقد.