• Home
  • Browse
    • Current Issue
    • By Issue
    • By Author
    • By Subject
    • Author Index
    • Keyword Index
  • Journal Info
    • About Journal
    • Aims and Scope
    • Editorial Board
    • Publication Ethics
    • Peer Review Process
  • Guide for Authors
  • Submit Manuscript
  • Contact Us
 
  • Login
  • Register
Home Articles List Article Information
  • Save Records
  • |
  • Printable Version
  • |
  • Recommend
  • |
  • How to cite Export to
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • Share Share
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences
arrow Articles in Press
arrow Current Issue
Journal Archive
Volume Volume 16 (2025)
Volume Volume 15 (2024)
Volume Volume 14 (2023)
Volume Volume 13 (2022)
Volume Volume 12 (2021)
Volume Volume 11 (2020)
Volume Volume 10 (2019)
Volume Volume 9 (2018)
Volume Volume 8 (2017)
Volume Volume 7 (2016)
Volume Volume 6 (2015)
Volume Volume 5 (2014)
Volume Volume 4 (2013)
Volume Volume 3 (2012)
Volume Volume 2 (2011)
Volume Volume 1 (2010)
Volume Volume 34 (2009)
Volume Volume 33 (2008)
Volume Volume 32 (2007)
Issue Issue 12
Issue Issue 11
Issue Issue 10
Issue Issue 9
Issue Issue 8
Issue Issue 7
Issue Issue 6
Issue Issue 5
Issue Issue 4
Issue Issue 3
Issue Issue 2
Issue Issue 1
Volume Volume 31 (2006)
Volume Volume 30 (2005)
Volume Volume 29 (2004)
Volume Volume 28 (2003)
Volume Volume 27 (2002)
Volume Volume 26 (2001)
Volume Volume 25 (2000)
جرجس, ., محمود, . (2007). AN ECONOMIC STUDY FOR TOMATOES MARKETING EFFICIENCY IN EGYPT دراسة إقتصادية للکفاءة التسويقية للطماطم فى مصر. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 32(4), 2543-2553. doi: 10.21608/jaess.2007.47227
أنجيل جرجس; سعاد محمود. "AN ECONOMIC STUDY FOR TOMATOES MARKETING EFFICIENCY IN EGYPT دراسة إقتصادية للکفاءة التسويقية للطماطم فى مصر". Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 32, 4, 2007, 2543-2553. doi: 10.21608/jaess.2007.47227
جرجس, ., محمود, . (2007). 'AN ECONOMIC STUDY FOR TOMATOES MARKETING EFFICIENCY IN EGYPT دراسة إقتصادية للکفاءة التسويقية للطماطم فى مصر', Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 32(4), pp. 2543-2553. doi: 10.21608/jaess.2007.47227
جرجس, ., محمود, . AN ECONOMIC STUDY FOR TOMATOES MARKETING EFFICIENCY IN EGYPT دراسة إقتصادية للکفاءة التسويقية للطماطم فى مصر. Journal of Agricultural Economics and Social Sciences, 2007; 32(4): 2543-2553. doi: 10.21608/jaess.2007.47227

AN ECONOMIC STUDY FOR TOMATOES MARKETING EFFICIENCY IN EGYPT دراسة إقتصادية للکفاءة التسويقية للطماطم فى مصر

Article 1, Volume 32, Issue 4, April 2007, Page 2543-2553  XML PDF (727.56 K)
Document Type: Original Article
DOI: 10.21608/jaess.2007.47227
View on SCiNiTO View on SCiNiTO
Authors
أنجيل جرجس; سعاد محمود
مرکز البحوث الزراعية - معهد بحوث الإقتصاد الزراعى
Abstract
يعتبر محصول الطماطم من محاصيل الخضر الهامة التى يتم زراعتها على مدار العام، ونظراً لانها من السلع سريعة الفساد والتلف فانها تتعرض دائما لتقلبات سعرية على مستوى المنتج والمستهلک، مما يؤثر بصورة سلبية على السياسات الانتاجية والتسويقية والتصديرية للطماطم، وهو ما يؤثر ايضا على الانصبة السوقية للوسطاء.
            وترجع مشکلة البحث ان منتجى الطماطم يواجهون ظروفا صعبة خاصة فى المناطق الريفية التى تنتشر بها المزارع التقليدية والمتناثرة فى أنحاء متفرقة، ولذلک فان الحاجة لنظام تسويقى کفء أصبح ضرورة ملحة لتقليل الفاقد فى الانتاج وامکانية المنافسة الحرة داخل الأسواق المرکزية والفرعية.
            ولقد استهدف البحث التعرف على الخدمات والوظائف التسويقية من خلال قياس الکفاءة التسويقية لمحصول الطماطم، والخدمات والوظائف التسويقية عبر المراحل والمسالک التسويقية المختلفة، ودراسة الهوامش التسويقية ونصيب المنتج وتاجر الجملة وتاجر التجزئة من توزيع جنيه المستهلک للحکم على کفاءة أداء النظام التسويقى.
            ولقد اعتمد البحث على أسلوب التحليل الوصفى للبيانات، بإستخدام المتوسطات والنسب المئوية کما تم إستخدام معادلات الاتجاه العام، وحساب معايير الکفاءة التسويقية لمحصول الطماطم، وقد تم الحصول على البيانات الثانوية من الجهاز المرکزى للتعبئة العامة والإحصاء ووزارة الزراعة وإستصلاح الاراضى خلال الفترة (1990-2005).
            ولقد ناقش البحث الوضع الراهن لإنتاج الطماطم فى مصر موزعة على العروات الثلاث الشتوى والصيفى والنيلى، فيما يتعلق بتطور المساحة والإنتاجية والإنتاج، حيث اوضحت النتائج وجود زيادة معنوية فى المساحة والانتاجية والانتاج، باستثناء مساحة العروة النيلى.
            ولقد تبين ان کل من نصيب المنتج وتاجر الجملة وتاجر التجزئة يمثل فى المتوسط نحو 45.3%، 24.0%، 30.7% من توزيع جنيه المستهلک خلال متوسط فترة الدراسة، ولقد اوضحت نتائج التحليل وجود تناقص معنوى فى نصيب المنتج من جنيه المستهلک.
            کما اتضح ان الهوامش التسويقية النسبية بين سعر التجزئة وسعر المنتج قد اخذت اتجاها متزايدا سواء فى صورتها المطلقة او النسبية، ولقد تبين انخفاض الکفاءة التسويقية محصول الطماطم، حيث بلغت أدناها عام 2005 بنحو 19.7%، کما بلغت أقصاها عام 2000 بنحو 32.5%، واوضحت نتائج تحليل تطور الکفاءة التسويقية لمحصول الطماطم، أنها تکاد تکون ثابته تقريبا نظرا لعدم معنويتها احصائيا، حيث
 
بلغت نحو 24.0% لمتوسط فترة الدراسة، وهذا يوضح عدم حدوث تغيرات ملموسة فى الکفاءة التسويقية للطماطم خلال فترة الدراسة.
            وأخيرا اوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتکوين شرکات تهتم بشراء انتاج الطماطم من المزارعين فى مناطق انتاجهم وتقوم بتسويقه فى الاسواق المختلفه، والتدخل فى ضبط وتحقيق الاستقرار فى الاسعار، خاصة فى حالة التقلبات الشديدة لتحقيق التوازن فى عرض وطلب الطماطم بالاسواق المختلفة، مع الاهتمام بالعمليات التسويقية المختلفة خاصة اثناء تداول المحصول عبر المراحل التسويقية المختلفة لتقليل حجم الفاقد.
Statistics
Article View: 157
PDF Download: 1,254
Home | Glossary | News | Aims and Scope | Sitemap
Top Top

Journal Management System. Designed by NotionWave.